m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل
m3rouf alkhoder

منتدى شعري ثقافي

designer : yaser marouf email:y.a.s.e.r.94@hotmail.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موسيقا محمد عبد الوهاب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 موسيقا محمد عبد الوهاب في السبت يوليو 09, 2016 3:14 am

Admin


Admin

موسيقى محمد عبد الوهاب - بحث وتحليل: د.أسامة عفيفى

نعرض هنا لوجه آخر من أوجه فن عبد الوهاب هو الموسيقى البحتة ، وكيف كان يفكر محمد عبد الوهاب فى الفن والموسيقى والإبداع وكيف كان ينظر إلى المستقبل وكله أمل فى التطور ، ثم كيف حقق هذا التطور

بلغ عدد مؤلفات محمد عبد الوهاب من أعمال الموسيقى البحتة نحو خمسين قطعة موسيقية على مدى أربعة عقود استخدم فيها طرق واساليب مختلفة وعرفت جميع تلك القطع بأسمائها التى وضعها لها ، وإلى جاتب ذلك قدم عشرات من المقدمات والمقاطع الموسيقية الطويلة فى أعماله الغنائية يمكن أن تعد موسيقات مستقلة بذاتها

عند سماعنا لإحدى هذه المؤلفات نتعرف عليها من خلال استماعنا السابق إليها عبر الإذاعة حيث كانت تذاع كفواصل بين البرامج وقبل إشارات ضبط الوقت بصورة يومية خاصة إذاعة القاهرة حتى أن المستمع كان يمكنه تمييز إذاعة القاهرة بتلك الموسيقى ، ورغم سيطرة أجواء تلك الموسيقات إلا أنها كانت تذاع غالبا دون تعريف بمؤلفها أو حتى باسمائها لكونها مقاطع فقط وليست الأعمال الكاملة ، ولهذا لم يعرف معظم الجمهور من وراء هذه الموسيقى
عش البلبل - موسيقى محمد عبد الوهاب
*عش البلبل - موسيقى محمد عبد الوهاب

أما الدارسون للموسيقى العربية فقد كانت مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية نماذج جذابة لهم للتمرين وللتعرف على المقامات ولم يخل منها دفتر الموسيقى لأى عازف شرقى ، مثلها فى ذلك مثل النماذج الأكاديمية التقليدية كالسماعيات الشرقية والسوناتات الغربية

يتردد كثيرا أن عبد الوهاب هو من أدخل الموسيقى البحتة إلى الموسيقى العربية ، لكن ذلك فى الواقع غير صحيح رغم كثرة المراجع التى تشير إلى ذلك ، فقد سبقه غيره فى ذلك ، لكن عناصر جديدة أدخلها عبد الوهاب جعلت موسيقاه تتميز عن موسيقى الآخرين ، بل وجعلت من لحقوه يسيرون على نهجه تاركين القديم على حاله ، وهو بذلك قد حقق نوعا من الريادة بفضل القواعد الجديدة التى أرساها

وإذا تأملنا هذه القواعد نجدها تجتمع تحت عنوان واحد هو التحرر ، فأصبحت القاعدة أنه لا توجد قاعدة ، فقد تحرر عبد الوهاب فى قطعه الموسيقية من القوالب القديمة للموسيقى البحتة والتى كانت تضم البشرف ، السماعى ، اللونجا ، التحميلة ، التقاسيم ، لكل منها منهج معين يقسمها إلى أجزاء ذات صفات خاصة يتقيد بها جميع المؤلفين

هذه القوالب وضعها الموسيقيون الأتراك فى العصر العثمانى وظلت سائدة حتى تفنن عبد الوهاب فى تكسيرها واحدة وراء الأخرى ، لن ندخل هنا فى تفاصيل أكاديمية لكن يمكن إيجاز القول فى أنه نجح فى فك أسر الموسيقى من قوالبها التى جمدت مع الزمن ، ومع تحول الفن من التطريب إلى التعبير بمقدم سيد درويش فى مطلع القرن العشرين أصبح للتعبير الأولوية المطلقة عند الموسيقيين والجمهور على السواء

وقد سبق هذه الحركة الموسيقية فى الثلاثينات تغييرات أيضا فى قوالب الغناء حيث انتهى عصر الدور والموشح وبدأ عصر المونولوج والديالوج والأغنية الحديثة ، وهى قوالب أيضا تميزت بالميل إلى التحرر من النماذج الثابتة وأعطت مساحات أوسع للفنان للتعبير

وقد تأثر بهذا الاتجاه الموسيقيون الجدد ومضى كثيرون فى تأليف قطع جديدة من الموسيقى البحتة المتحررة من القوالب القديمة والمعتمدة أساسا على الفكرة التعبيرية ، ومنهم من اكتفى بها دون التلحين أشهرهم أحمد فؤاد حسن وعطية شرارة وهما من قادة الفرق الموسيقية الشرقية ، لكن هناك مئات إن لم يكن آلاف غيرهم اتبعوا هذا الاتجاه ، بل إنه أصبح من النادر أن لا يكون لقائد فرقة أو عازف قطعة موسيقية ألفها وأعطاها اسما على طريقة محمد عبد الوهاب!

* التأليف الموسيقى عند عبد الوهاب

بدأ محمد عبد الوهاب مرحلة جديدة تماما فى تاريخ الموسيقى العربية ، إنه يؤلف مقطوعات موسيقية بحتة لا يصاحبها غناء ، وهى ليست على أى من قوالب الموسيقى الشرقية تركية الأصل ، وإنما شكل جديد فيه الكثير من الحرية فى التأليف ، وسنعرض هنا أهم خصائص تلك الموسيقى

* مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية

ا- الخصائص العامة

1- القـــالب:

عدم التقيد بنماذج محددة وتحرر المادة الموسيقية شكلا ومحتوى

2- الزمـــن:

تتميز معظم هذه القطع الموسيقية بقصر زمنها فهى غالبا دقائق معدودة وهى بذلك قد اتخذت زمنا وسطا بين القوالب القديمة التى كان أطولها البشرف وأقصرها الدولاب ، ولم يصل أى منها إلى زمن الموسيقات الكلاسيكية الغربية الطويلة

3- توظيف التعبير:

استخدمت فى هذه القطع إمكانيات مختلفة للتعبير ، ولا شك أن مهمة التعبير فى الموسيقى البحتة أصعب منها فى حال وجود الكلمات ، وقد أثرى هذا الاضطرار حركة الموسيقى عموما فلجأ المؤلف الموسيقى إلى توظيف الأداء الموسيقى بالاهتمام بالأوركسترا وإدخال آلات جديدة وإيقاعات جديدة وتراكيب ميلودية مبتكرة تغنى عن الغناء ، كما أصبحت الحاجة أكثر إلى التوزيع الموسيقى مما أفاد الموسيقى بشكل عام

4- التســمية:

تجتمع هنا اثنتان من الخصائص السابقة هما التحرر من القوالب وتوظيف التعبير لينتجا عنصرا جديدا هو كيفية تسمية القطع الموسيقية ، فتغير أساس التسمية من الأسلوب القديم ، الذى كان يعتمد على 3 عناصر هى اسم القالب واسم المقام واسم المؤلف ، كما فى الموسيقى الغربية الكلاسيكية ، إلى الفكرة التعبيرية كأساس للتسمية ، ومن هذا نجد عندما ألف عبد الوهاب على النمط القديم أخرج قطعة سميت سماعى هزام لعبد الوهاب ، أى موسيقى فى قالب السماعى من مقام هزام لعبد الوهاب بينما أول قطعة له على النمط الجديد أسماها فكرة

وهذا الاتجاه كان قد ظهر فعلا فى الموسيقى الكلاسيكية الغربية فأطلقت على بعض القطع أسماء تعبيرية مثل سيمفونية القدر أو البطولة لبيتهوفن ، وحلم ليلة صيف لمندلسون ، لكن هذا كان فى أضيق الحدود بينما أطلق عبد الوهاب هذا الأسلوب فى التسمية ليكون الأسلوب الوحيد وأعطى لكل مقطوعة عنوانا حاول التعبير عنه بالموسيقى

لكن تغير أسلوب التسمية لم يكن مجرد تغيير شكلى ، فقد فتح هذا الاتجاه الباب على مصراعيه للتحرر والتعبير معا ، فالمؤلف لا يتقيد بقالب ولا بمقام وفى نفس الوقت لديه معنىَ يريد التعبير عنه ، واستهوى هذا الأسلوب من بعده وأصبح الأسلوب العصرى

5- الأداء والآلات

استخدام آلات جديدة وابتكار استخدامات جديدة للآلات التقليدية ، واستخدام أكثر للأوركسترا

6- المقامات

استعمال متميز للمقامات الشرقية بإدخال جمل جديدة بعيدة عن الجمل التقليدية

7- الإيقاعات

إدخال تراكيب إيقاعية جديدة

8- التوزيع الموسيقى

استخدام التوزيع الموسيقى وتوظيف أسلوبى الموسيقى العالمية المعروفين الهارمونى والكونترابوينت كلما أمكن

9- المحليــة

إدخال عناصر من الموسيقى الشعبية إلى الموسيقى البحتة ، أدت حركة التحرر هذه إلى إمكانية استخدام الموسيقى الشعبية بحيث يمكن إظهار الهوية المحلية من خلال الموسيقى البحتة ، وهو ما لم يكن متاحا باستعمال القوالب التقليدية التى تميل أكثر إلى التجريد والزخرفة وإظهار مهارات العازف

10- استخدام جديد للصوت البشرى

أدخل عبد الوهاب مقاطع صوتية فيما ليس لا بغناء ولا بآهات أو همهمات أو ماشابه ذلك ، وإنما كلمات قصيرة قد تكون كلمة واحدة يؤديها صوت كورال أو صوت فردى للحظات وسط القطعة الموسيقية ، ففى حبيبى الاسمر رددت المجموعة لاسمر .. حبيبى الاسمر .. حياتى الاسمر .. ، وفى عزيزة كانت كلمة واحدة فى المقطع الراقص ، يا وله ، فى حوار غاية فى الطرافة مع الجمل الموسيقية ، وفى زينة كانت الكلمات زينة والله زينة يا زينة

وعموما فإن الصوت البشرى كأداة وسط المنظومة قد أدى عدة وظائف حسب موقعه فهو تارة لتأكيد إيقاعية الجملة بما للكلمات من وقع موسيقى ، وتارة لترديد نغمة شعبية ، وأخرى لتأكيد غنائية مقطع بعينه

وإدخال هذه المقاطع الصوتية فى منظومات موسيقية ابتكار جديد لعبد الوهاب لم يسبقه إليه أحد ، وإن لم يقلده أحد بعده

ب- الموسيقى المتطورة

من الملاحظ أن عبد الوهاب لم يبدأ موسيقاته هذه من فراغ ، وإنما نلمح فى موسيقاته المبكرة ملامح من القوالب القديمة مثل التحميلة والتقاسيم ، وإن جعلها مكتوبة ومنع عنها الارتجال ، وخانات الإقفال السريع المثلثة الكروشات كما فى السماعيات ، والعودة إلى تسليم كما فى معظم القوالب الشرقية ،لكنه فى تلك الأعمال لم يلتزم بقالب بعينه ، فيأخذ جزءا ويترك آخر ، أو يمزج شكلا من قالب مع شكل من قالب مختلف ، ثم تحرر شيئا فشيئا من الجميع ، ولا شك أن من يستمع إلى موسيقاه فى الثلاثينات والخمسينات مثلا سيلاحظ فروقا كبيرة ، لكن مع دخول الستينات كانت موسيقاه قد اتخذت شكلا مغايرا تماما لما بدأ به

زاد عبد الوهاب من اهتمامه بالموسيقى البحتة ، وأضاف موسيقى جديدة مثلت قمة نضوج التأليف الموسيقى لديه مثل حياتى، الخيام ، وهدية العيد التى استخدم فيها موسيقى القرب الاسكتلندية
موسيقى الخيــام - محمد عبد الوهاب
* موسيقى الخيـــام - محمد عبد الوهاب

وأكثر موسيقات عبد الوهاب تطورا على الإطلاق موسيقى حياتى وموسيقى الخيام ، وقد استخدم فيهما عبد الوهاب الأوركسترا الكامل بتوزيع فائق الجودة ، وكان مايسترو عبد الوهاب أندريا رايدر والموزع الفرنسي الرائع فرانك بورسيل وراء نجاح هذين العملين اللذين خرجا فى أبهى صورة ، وبهما طرق عبد الوهاب آفاقا جديدة فى الموسيقى العربية، ومما لا شك فيه أنه لمس بهما أبعاد الموسيقى العالمية رغم احتفاظهما بالطابع الشرقى

ج- مقدمات الأغانى

1- مقدمات أغانى عبد الوهاب

اهتم عبد الوهاب بمقدمات الأغانى وجعل منها قطعا موسيقية متكاملة اشتهرت كثيرا بين هواة الموسيقى وبعدها تسابق الملحنون لتقديم أفضل ما عندهم من موسيقى فى مقدمات الأغانى ، وهى مقدمات غاية فى الثراء بل إنها فى كثير من الأحيان تفوقت على المقاطع الغنائية من حيث محتواها الميلودى والأوكسترالى بل والتعبيرى أيضا

ومن أشهر موسيقات قصائد عبد الوهاب لست أدرى ، الجندول ، الكرنك ، كليوباترا ، همسة حائرة
موسيقى بافكر في اللي ناسيني - عبد الوهاب
بافكر فى اللى ناسينى - موسيقى محمد عبد الوهاب

ومن موسيقات الأغانى المتطورة القمــح ، عاشق الروح ، الحبيب المجهول ، الفــن ، أنا والعذاب وهواك ، بافكر فى اللى ناسينى ، لا مش أنا اللى ابكى

2- مقدمات الأناشيد والأغانى الوطنية

لا يمكن بأى حال إغفال القيمة الفنية الكبرى التى قدمها عبد الوهاب فى هذا النوع من الأعمال ، فقد كان عبد الوهاب فى أوج تألقه الفنى فى الخمسينات والستينات وقد تربع على القمة فنانا كبيرا موسيقيا وملحنا وأستاذا وملهما للعديد من الفنانين ، بل ورمزا ثقافيا عاليا من رموز مصر والعالم العربى ، أحبه الجميع واحترمه شعوبا وقادة ، وارتبط بفنه وجدان الملايين فى الوطن العربى ، وكان عبد الوهاب فى طليعة الفنانين الذين سايروا حركة التحرر العربى بل وألهموها الكثير من توهجها ونشاطها

قصيدة قلسطين - محمد عبد الوهاب

لم ينتظر محمد عبد الوهاب قيام ثورة يوليو فى مصر بل إن قصائده الوطنية بدأت قبلها بكثير ، وبينما كان معظم الفنانين العرب غارقين فى أحلام الرومانسية العاطفية قبل يوليو كان محمد عبد الوهاب ينتقى من الشعر ما يوقظ شعور الناس فى كل مكان ويشعرهم بقوميتهم وإنسانيتهم وبحقهم فى الحياة الحرة الكريمة ، ولم يشاركه فى هذا الركب سوى اثنين كانا يشتركان فى أعمالهما أم كلثوم ورياض السنباطى

من أشهر موسيقات قصائد عبد الوهاب الوطنية دعاء الشرق ، فلسطين ، النهر الخالد ، الروابى الخضر

وبمقدم الثورة تغيرت أشياء كثيرة فى السياسة والمجتمع تغير معها أداء الفنانين ايضا ، ومن تلك التغيرات الاهتمام الرسمى فى مصر بالحركة الفنية عموما إلى حد إنتاج الأفلام السينمائية المستندة إلى الأعمال الروائية العربية الكبرى ، وإحياء مسرح سيد درويش الغنائى وغير ذلك ، وقد نال عبد الوهاب قسطا من ذلك الاهتمام بتوفير وتسخير جميع الإمكانيات الممكنة له لإنتاج أفضل ما يمكن من أعمال وطنية ، واهتم هو بالتالى بهذه الأعمال لإخراجها فى أفضل صورة ، فأنتجت أناشيد مثل الجيل الصاعد ، صوت الجماهير ، الوطن الأكبر وغيرها نلمس فيها ثراء كبيرا فى الموسيقى والألحان والتوزيع والأداء الأوركسترالى الفخم

استعراض الجيل الصاعد - محمد عبد الوهاب
*الجيل الصاعد - محمد عبد الوهاب

وهى أعمال تعد من الناحية الفنية من أفضل وأرقى ما قدمه عبد الوهاب ، خاصة أنها أعمال جماعية لا تعتمد على المطرب الفرد أو التخت الشرقى التقليدى بل تعكس قدرا كبيرا من التطور فى كل شيء ، والمستمع إليها لا يكاد يصدق أن ملحن امتى الزمان يسمح يا جميل أو لما انت ناوى تغيب على طول هو صاحب هذه الأعمال الكبيرة ، لكنها السياسة .. كما يمكنها أن ترفع الفنان إلى الأعالى يمكنها أيضا إسدال الستار على فنه ، تم حظر إذاعة معظم أعمال عبد الوهاب الوطنية مع تغيرات أخرى طرأت على الساحة العربية ولم يعد بالإمكان الاستماع إليها رغم ما فيها من جمال ورغم الحاجة الشديدة إلى الاستفادة منها كنماذج فنية بذل فيها جهد كبير وتمتعت بحب جماهيرى بالغ

3- مقدمات أغانى أم كلثوم

اشتهرت لعبد الوهاب أيضا مقدمات أغانيه لأم كلثوم وعلى رأسها إنت عمرى كموسيقى بحتة

موسيقى إنت عمري - محمد عبد الوهاب

موسيقى إنت عمرى - محمد عبد الوهاب

ولـّــد عبد الوهاب بإبداعه حب الموسيقى البحتة لدى الجمهور وأصبح الناس ينتظرون مقدمات الأغانى ويستمتعون بالموسيقى استمتاعهم بالغناء ، ولم يكن الجمهور قبل عبد الوهاب يطيق ذلك ، وكان له سبق طلب الجمهور إعادة المقاطع الموسيقية للاستماع إلى موسيقاه قبل أن يبدأ الغناء وهى ظاهرة أحرجت أم كلثوم فى بداية تقديمها للألحان عبد الوهاب لكنها اضطرت إلى التسليم بها أمام رغبة الجمهور الملحة

ويبدو أن عبد الوهاب قد أعد تلك المقدمات الموسيقية لأغانيها كجزء أساسى فى اللحن وليس مجرد تمهيد للغناء ، وقد استعمل فيها كل ما أمكن من عناصر التجديد والابتكار والإبهار لتكون تحفا موسيقية ، ولا شك أنها كانت من أسباب نجاح سلسلة ألحانه لأم كلثوم، وشهدت إقبالا كبيرا من جميع الفرق الموسيقية لتقديمها كمقطوعات موسيقية دون غناء، بحث وتحليل د.أسامة عفيفى - موسيقى عبد الوهاب - المؤلفات الموسيقية

محمد عبد الوهاب - قائمة المؤلفات الموسيقية

1 1933 فكرة

2 1933 فانتازى نهاوند

3 1935 نشوتى

4 1935 عتاب

5 1935 فرحة

6 1935 ألوان

7 1935 شغل

8 1935 لغة الجيتار

9 1937 ألف ليلة

10 1937 حبى

11 1939 يوم سعيد

12 1942 من الشرق

13 1945 إليها

14 1946 المعادى

15 1948 المماليك

16 1948 ليالى الجزائر

17 1949 غزل البنات

18 1949 الحب الأول

19 1949 سامبا

20 1951 بنت البلد

21 1951 أنا وحبيبى

22 1951 كوكتيل

23 1952 ابن البلد

24 1953 أيامى

25 1953 خطوة حبيبى

26 1953 موسيقى الوادى

27 1953 موكب النور

28 1954 عزيزة

29 1954 خان الخليلى

30 1955 النهر الخالد

31 1955 أنغام شبابى

32 1956 زينة

33 1957 حبيبى الاسمر

34 1957 ليالى لبنان

35 1959 الحنة

36 1959 عش البلبل

37 1962 الخيام

38 1962 حياتى

39 1965 أسوان

40 1965 هدية العيد

41 1968 عدى القمر

42 1968 زهر الشباب

43 1970 لقاء

44 1975 قاهر الظلام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3rouf.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى