m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل
m3rouf alkhoder
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
m3rouf alkhoder

منتدى شعري ثقافي

designer : yaser marouf email:y.a.s.e.r.94@hotmail.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جنون الخلود 10 نشر النظم ....الزعيم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 جنون الخلود 10 نشر النظم ....الزعيم Empty جنون الخلود 10 نشر النظم ....الزعيم الأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:59 pm

Admin


Admin

جنون الخلود-10- نشر النظم
الاثنين, 07 نيسان 2008

إيضاح لا بد منه:

تساءل أناس كثيرون ولا يزالون يتساءلون: لماذا هذه الحملة على رشيد سليم الخوري؟. فكأن جميع الأسباب الأدبية والاجتماعية والثقافية والسياسية الواردة في سياق هذه المقالات ليست سببا كافيا لاتخاذ هذا الموقف الذي يضع حدا للتدجيل الأدبي والسياسي وللفوضى الثقافية في نطاق واسع في الجوالي السورية.

والظاهر أن هؤلاء المتسائلين لا يزالون يقيسون بالأقيسة العتيقة ويحثون عن "السبب الشخصي" الذي يبرر إنشاء هذه السلسلة الدراسية. كل مسألة من هذا النوع تقتضي"سببا شخصيا" عندهم ولذلك يقولون"أيش عمل رشيد الخوري حتى استحق هالحملة" وهم يعنون الذنب الذي ارتكبه رشيد الخوري ذد الزعيم شخصيا.

الحقيقة أنه لو بقيت الأسباب شخصية لما كنا نعيرها كل هذه الأهمية ونحن نعلم أن الزعيم لم يبال قط بالمطاعن التي توجهها إليه، سرا وجهرا، طائفة من أشكال وطبقات غريبة، من بقية أجيال الانحطاط وفيها التاجر الأدبي والتاجر السياسي والطامع المغرور والمتعيش الصحافي وغيرهم من النفعيين.

وأننا ما عرضنا في المقالات الثلاث الأخيرة للمطاعن الشخصية التي وجهها رشيد سليم الخوري إلى الزعيم لضرورة كشف ناحية من نواحي نفسية الخوري لتكمل الدراسة في العقلية المنحطة التي تعرقل نهضة الأمة وسيرها نحو مثل حياتها ورشيد الخوري هو نموذج بارز منها يصح أن يتخذ قياسا لغيره فيها.

فالأسباب الأساسية لهذه المقالات، كما هو واضح، من قراءتها والتمعن فيها، هي أسباب المصلحة العمومية، لا أسباب شخصية.

والآن نتقدم إلى الموضوع.

لم نطل الشرح في المقالات الماضية في تبيان جميع عيوب منظومات رشيد سليم الخوري. والنظر في عيوبها جميعها أمر يطول شرحه. فتكاد لا تخلو قصيدة من قصائده من صورة مشوهة أو فكرة بتراء منتحلة. وقد سبق لنا القول أن الأفكار في منظومات الخوري هي شعث غير ملموم فليس فيها فكرة واحدة أساسية ترجع إليها الأفكار المتفرقة، أما الصراخ والزحير والتحريض على الاستقلال من غير صورة واضحة أو فكرة صريحة، فلا تمثل غير شأن العاجز الخامل المولول كالنساء الجاهلات.

إذا انتقلنا من نظم رشيد الخوري إلى نثره لم نجد غير ما وجدناه في نظمه.

ولعل أهم نثر قاله أو كتبه واجتهد أن يلبسه حلة من سعة الإطلاع ونضج التفكير هو مقدمته لمجموعة"الأعاصير". وقد رأينا في المقالات السابقة ما هي هذه المجموعة التي يقول "القروي" في مقدمتها أنها" مختارات من شعر ه الوطني".

ومع أنه نشر قصائد الأعاصير في الصحف قبل جمعها فهو يغفل هذه الناحية ويقول أنه"لم يخصها بالنشر" قبل غيرها إلا "لاعتقاده" أن هذه القصائد، التي رأينا في الحلقات المتقدمة كيف تصفع شرف الشعب السوري صفعا وتطعن الأمة في كرامتها وكيف تمثلنا كشعب خال من كل كرامة ومن كل شرف متسكع، أمام أي غريب، كما وجدنا ذلك بصورة باهرة في قصيدته التي حلى بها جيد ديوانه "تحية الأندلس" هي شيء نحتاجه "ليقو ي العصبية" فينا. والحقيقة أن هذه القصائد هي لإضعاف عصبيتنا ولبلبة روحيتنا وأفكارنا ومراجعة الدروس الماضية في هذه المقالات لا يبقى مجالا للشك في أنها عامل من عوامل فساد روحية الشعب.

وكما رأينا"القروي" ينتحل أفكار غيره لينظم قصائده كذلك نراه ينتحل أفكار غيره ومسخها ليجعل منها نثره. ولما كانت حاجة النثر إلى الكفر أكثر من حاجة النظم إليه فقد جمع الخوري أشتاتا من الأفكار ونثرها في نحو عشر صفحات في مقدمة" الأعاصير".

في الفقرة الثانية من هذه المقدمة الفسيفسائية يمسخ"القروي" أفكارا وصورا كثيرة وردت في مقالات عديدة للعلامة المغفور له الدكتور خليل سعاده، خصوصا حيث يقول:"وقد بلغنا من إنكار النفس والتطوع بخدمة الغرباء... فبدلا من أن يتكلف القناصون مشقة نصب الفخاخ لنا أو مطاردتنا ورهقنا باتوا وجهادهم محصور في كيف يتقون تهافتنا عليهم ووقوعنا على أقدامهم الخ" وأية مراجعة مستعجلة لمقالات الدكتور خليل سعاده التي حمل بها على المتزلفين للمستعمرين توضح للقارئ من أين أخذ"الشاعر الأستاذ رشيد سليم الخوري" أفكار هذه الفقرة وصورها غير مجتهد إلا في تغيير بعض الألفاظ.

كذلك قوله في الفقرة الثانية:"ونحن أصحاب الخلق أبدانا وأرجحهم عقولا الخ" فهذا القول يكاد يكون مأخوذا بالحرف الواحد من مقالة فسيولوجية طبية للدكتور سعاده تكلم فيها عن السوريين من الوجهة التشريحية وتركيب أجسادهم وحكم، وهو العالم المدقق، بأنهم من أكمل الخلق تركيبا ويمتازون في معظم الأمم من الوجهة التشريحية. ولو لم يكن قال هذا القول عالم كبير كالدكتور خليل سعاده ماذا كانت تكون قيمة هذا الكلام الخطابي الذي يرسله رشيد الخوري من غير تقيد بأصول؟

كان الواجب على رشيد الخوري أن يدرك على الأقل، أن الشؤون العلمية لها ضوابط وأصول منها أنه يجب إسناد القول العلمي إلى قائله، بدلا من طمس اسم القائل وانتحال القول. لأن الانتحال لا نتيجة له غير سقوط القيمة. وأن رجلا كرشيد الخوري الذي لا دخل له في أي علم اختصاصي يحكم في أي الشعوب أصح أبدانا وأرجحهم عقولا لا يكون إلا متشدقا لا يجوز إضاعة الوقت في النظر في ما يقول.والحكم في صحة أجسام السوريين ورجاحة عقولهم الذي هو من موضوعات علم التشريح والإنسان والأقوام البشرية إذا صدر عن عالم كالدكتور خليل سعاده أو أسند إليه كانت له قيمته العلمية المحترمة أما صدوره عن رشيد الخوري فماذا يجعل له من القيمة العلمية العلمية؟ تخرص وتبجح لا يليقان إلا بالجهلة من الناس.

في هذه الفقرة التي نحن بصددها يقول "الشعار" الذي ربح الخلود" هذا القول:"أما والله لو كنت شاعرا إفرنسيا أو انكليزيا لحسبت النفس على التبشير بالسلام ووقفت القلم على الدعوة إلى الرأفة والحنان" وهو في هذا القول يهذي هذيانا كما في أكثر أقواله. وإلا فكيف يوفق بين ما يقول هنا ومدحه الفتوحات العربية التي أخضعت أمما كثيرة لحكمها. كما لا يزال الإنكليز والفرنسيون مخضعين أمما كثيرة لحكمهم؟

وهل صحيح أنه لو أتيح لرشيد الخوري أن يولد في سورية وهي في أوج مجدها وأساطيلها تسيطر على الحار وأعلامها الظافرة تشير إلى لهند وجيوشها تسيطر على أفريقية وأسبانية وعبر قائدها العبقري هاني بعل جبال الألب الشاهقة ويجتاح إيطالية ويسيطر فيها عقدا ونيفا من السنين مهاجما الرومانيين في عقر دورهم ومحاصرا رومة العظيمة. بائعا قصورها من على أسوراها بالمزاد العلني- أقول أصحيح أنه لو كان الناظم رشيد الخوري أحد أفراد الإمبراطورية السورية الشرقية أو أحد أفراد الإمبراطورية السورية الغربية لكان صار شاعرا يحبس على نفسه على التبشير بالسلام والتخلي عن مجد الأمة وحقوق الدولة؟

بعد القول المتقدم من الفقرة التي نحن بصددها يقول الخوري:"أما وأنا سوري،ومن لنبان، فإني لا غرض لي في الحياة أشرف م دعوة شعبي إلى بغض الشعوب ولا مثل عندي أعلى من استنهاض أمتي لمحاربة الأمم" وهنا يعترف الخوري صريحا أنه، في الوطنية، سوري وان شعبه هو الشعب السوري وأن أمته هي الأمة السورية، التي يقوم اليوم، لغرض في نفسه، ينكر وجودها ونسبته إليها ويدعي أنه ليس سوريا من لبنان، بل وطننا عربيا، من سورية! وان شعبه هو"الشعب العربي" وأمته هي"الأمة العربية".

وفي آخر الفقرة الثالثة هذه يجاري الخوري المفكرين السوريين فيقول أن شلل سورية هو من "قيود التقاليد الرثة والتعصبات العتيقة" وهذه العبارة تكاد تكون حرفية من بعض أقوال الدكتور خليل سعاده.

وفي الفقرة الرابعة ينادي الخوري"أبناء وطنه" سورية قائلا:"لكم تجدون بينكم دعاة الاستعمار نفرا...يجلس وأحدهم.... ويقول، خافضا صوته: ما لكم ولهؤلاء الشعراء إن هم إلا صبية أغرار يحرضونكم على المطالبة بالحرية ولا سلاح لديهم غير ألسنتهم الخ".

الواضح كل الوضوح في هذا القول أن الخوري يحاول أن يكون لبقا في لفت الأنظار إليه. فهو لم يقل"يقول أحدهم: ما لكم ولهذا الشاعر" إلا لكي يتجنب غبلاغ الوقاحة إلى حد يعكس الآية فجعل التخصيص بالمطالبة بالحرية للشعراء وحدهم. ولما كان يعد نفسه"شاعر الوطنية" لم يجد حاجة لتضييق نطاق التخصيص أكثر من هذا الحد، خصوصا وخطابه موجه إلى الذين يقرأون قصائده. أكثر م هذا الحد، خصوصا وخطابه موجه إلى الذين يقرأون قصائده. وهكذا نرى رشيد الخوري المثال الصحيح لطائفة من لصوص الأفكار الذين يتوددون إلى عظماء الفكر أولا ليتمكنوا من ثقة الناس حتى إذا تم لهم ذلك انتحلوا آراء وأفكار أولئك العظماء ونبذوهم وراءهم ظهريا وسارعوا إلى نسيانهم بعد وفاتهم!

أليس هذا ما فعله الخوري في مقدمة"الأعاصير" حين أخذ عبارات الدكتور سعاده وعظاته الوطنية وتناسى إسنادها إلى ذلك الوطني الكبير؟. من أين جاء رشيد الخوري بهذه العبارة التهكمية:"كلوا أمركم إلى ولية الأمر فيكم إنها أمكم الحنون وحاشا لأمكم الحنون أن تريد بكم شرا" أليس من مقالات الدكتور خليل سعاده المشهورة في هذا الباب؟ ولكن الخوري لا يريد أن يعترف بذلك، لأنه يطمع في الخلود كصاحب دعوة ولهذا السبب مزج ألفاظ قرآنية في القسم التالي من هذه العبارة التي من أقوال الدكتور خليل سعاده المشهورة فقال متابعا: أن الأم الحنون"تهيئ لكم خيرا جزيلا، تدربكم على الحرية فإذا صرتم لها أهلا وهبتها لكم لوده الله لا تبغي أجرا ولا شكورا" فأدخل لفظتي أجرا وشكورا لكي يضلل القراء فلا يعرفوا أن القول للدكتور خليل سعاده.

ولكن رشيد الخوري قد صدق في التعبير عن نفسه وأمثاله من غير أن يدري فقد وصف نفسه ورصفاءه النظامين بهذا الوصف الذي أجراه على لسان من يتهكم عليهم:" إن هم إلا صبية أغرار يحرضونكم على المطالبة بالحرية" فالتحريض على المطالبة بالحرية مع جهل بالعوامل والأسباب والمقتضيات هو الصفة الثابتة في قصائد النظامين"الوطنيين" الذين ظنوا الوطنية مجرد قصائد تحريضية يطعنون بها كرامة الشعب النبيل الذي لم يمنعه من مجد الجهاد غير الانشقاق الداخلي وفساد النظام الاجتماعي- الاقتصادي. وليس ما يقوله الخوري أننا عبيد وأننا"أسلس المطايا" وغير ذلك من أقواله الوقحة التي يقلل فيها من ثقة الشعب بنفسه.

وهذه العبارة: "أن صراخ سورية وعويلها" أليست هي للدكتور خليل سعاده؟ ووصف هذا الصراخ وهذا العويل أليس هو أيضا للدكتور خليل سعاده؟

أليست أفكار الدكتور خليل سعاده هي الأفكار الصحيحة الوحيدة الموجودة في "مقدمة الأعاصير" وقد أحاطها رشيد الخوري بطائفة من الألفاظ التي شوهت معانيها وشوشت جلاءها؟

وبعد كل هذه السرقة القبيحة يجيز رشيد الخوري لنفسه التجاوز عن ذكر اسم الدكتور خليل سعاده والتجاوز حتى عن وجوب عده في مقدمة الكتاب الذين ما كان يجب أن يبخسهم حقهم وهم الذين كانوا أسبق من النظامين الذين يعدهم شعراء ليحسب نفسه شاعرا بينهم، لولا أنانية حقيرة وخشية من أن يضيع "الشعراء" الذين يسرقون مادة الكتاب ليحشوا قصائدهم بها متى ذكر أرباب الفكر؟

أبهذه القدوة في هضم"أدبائنا" غير الأديبين حقوق أدبائنا الحقيقيين يصير السوريون أم حية ناهضة؟

إن الأمة التي يكثر فيها أمثال رشيد الخوري الذين يطمسون مآثر عظمائها ليشيدوا لأنفسهم عظمة حقيرة قزمية ويرمون الأمة كلها بتهمة العبودية ليدعو أهم "الأحرار الوحيدون فيها هي أمة من أتعس الأمم حظا ونهضتها لا تكون بما يقوله رشيد الخوري، بل برفس هذا الأدب المزيف الذي أنشأه لصوص بارعون كرشيد الخوري وأضرابه!

هاني بعل

للبحث استئناف

انطون سعاده

http://m3rouf.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى