m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل
m3rouf alkhoder

منتدى شعري ثقافي

designer : yaser marouf email:y.a.s.e.r.94@hotmail.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دراسة في الأجناس في الموسيقا الشرقية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دراسة في الأجناس في الموسيقا الشرقية في الجمعة يوليو 29, 2016 5:06 pm

Admin


Admin


الأجناس :
الجنس وفي أصله هو الذي يشتمل على أربعة أصوات أو درجات ولا يتعدى ذلك بمعنى أنه دائرة رباعية ولا تتعدى أصواته البعدين والنصف , فإذا تعداها سمي جنساً زائداً ( رابعة زائدة ) وإذا نقص عنها سمي جنساً ناقصاً ( رابعة ناقصة)
وإذا زادت درجات الجنس فأصبحت خماسية سمي عقد
إذاً :
فالعقد هو ما زادت درجاته عن درجات الجنس كعقد ( مقام النو أثر ومقام النكريز) والذي يحوي ويشتمل في جنسه الأدنى على خمسة أصوات
الأجناس في الموسيقى الشرقية على نوعين :
نوع خال من أرباع النغمات , كالعجم والنهاوند والكرد والحجاز والبوسلك والصبا زمزمة والنو أثر
ونوع يدخل في تركيبه أرباع النغمات : كالراست والبياتي والعراق والهزام ووالسيكاه
الجمع :
هو مجموع الأصوات المحصورة بين الصوت وجوابه ويسمونه قديما
( بعد الذي بالكل ) أي ما نسميه نحن بالديوان أو الأكتاف
والجمع التام فيه هو أن يجمعوا بين جمعين أي بين ديوانيين أو أوكتافين , وسمي بالجمع التام لاحتوائه على أربعة أجناس
ويتركب المقام عادة أو (الجمع ) من جنسين :
جنس أدنى أو أسفل ( ويسمى الجذع أو الركوز )
جنس أعلى ويسمى ( الفرع )
ثم المقامات في الموسيقى الشرقية ( أو الجموع ) على ثلاثة أنواع :
جمع منفصل : وهو ما يتركب من جنس أدنى ( جذع ) وجنس أعلى
( الفرع ) ويفصل بينهما بعد كامل كمقام الراست
سلم الجمع المنفصل :


جمع متصل : وهو من يتركب من جنسين متصلين وأما البعد فيهما فيكون في نهاية المقام ويسمى بعداً مكملاً ( كمقام البياتي ).

شكل سلم الجمع المتصل :



جمع متداخل : وهو من يتركب من جنسين متداخلين , يتداخل أحدهما في الآخر . وفي هذه الحالة تزيد الأبعاد المكملة وتكمل جنساً آخر يتعدى إلى منطقة الجوابات ويسمى جنساً مكملاً ( كمقام راحة الأرواح )
شكل سلم الجمع المتداخل الأجناس :
الجنس وفي أصله هو الذي يشتمل على أربعة أصوات أو درجات ولا يتعدى ذلك بمعنى أنه دائرة رباعية ولا تتعدى أصواته البعدين والنصف , فإذا تعداها سمي جنساً زائداً ( رابعة زائدة ) وإذا نقص عنها سمي جنساً ناقصاً ( رابعة ناقصة)
وإذا زادت درجات الجنس فأصبحت خماسية سمي عقد
إذاً :
فالعقد هو ما زادت درجاته عن درجات الجنس كعقد ( مقام النو أثر ومقام النكريز) والذي يحوي ويشتمل في جنسه الأدنى على خمسة أصوات
الأجناس في الموسيقى الشرقية على نوعين :
نوع خال من أرباع النغمات , كالعجم والنهاوند والكرد والحجاز والبوسلك والصبا زمزمة والنو أثر
ونوع يدخل في تركيبه أرباع النغمات : كالراست والبياتي والعراق والهزام ووالسيكاه
الجمع :
هو مجموع الأصوات المحصورة بين الصوت وجوابه ويسمونه قديما
( بعد الذي بالكل ) أي ما نسميه نحن بالديوان أو الأكتاف
والجمع التام فيه هو أن يجمعوا بين جمعين أي بين ديوانيين أو أوكتافين , وسمي بالجمع التام لاحتوائه على أربعة أجناس
ويتركب المقام عادة أو (الجمع ) من جنسين :
جنس أدنى أو أسفل ( ويسمى الجذع أو الركوز )
جنس أعلى ويسمى ( الفرع )
ثم المقامات في الموسيقى الشرقية ( أو الجموع ) على ثلاثة أنواع :
جمع منفصل : وهو ما يتركب من جنس أدنى ( جذع ) وجنس أعلى
( الفرع ) ويفصل بينهما بعد كامل كمقام الراست
سلم الجمع المنفصل :


جمع متصل : وهو من يتركب من جنسين متصلين وأما البعد فيهما فيكون في نهاية المقام ويسمى بعداً مكملاً ( كمقام البياتي ).

شكل سلم الجمع المتصل :



جمع متداخل : وهو من يتركب من جنسين متداخلين , يتداخل أحدهما في الآخر . وفي هذه الحالة تزيد الأبعاد المكملة وتكمل جنساً آخر يتعدى إلى منطقة الجوابات ويسمى جنساً مكملاً ( كمقام راحة الأرواح )
شكل سلم الجمع المتداخل :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3rouf.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى