m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل
m3rouf alkhoder
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
m3rouf alkhoder

منتدى شعري ثقافي

designer : yaser marouf email:y.a.s.e.r.94@hotmail.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دراسة في مقام العشاق

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1    دراسة في مقام العشاق Empty دراسة في مقام العشاق الخميس يوليو 07, 2016 4:58 pm

Admin


Admin


مقام العشّاق

هو خامس المقامات وهو المولّد عن الدوكاه، لذا كان يُطلق عليه قديماً بنجكاه، قبل أن يأخذ أهل فارس والعراق هذا الاسم ليطلقوه على مقامٍ فرعٍ من الراست. على أنّ بعض التقاليد خاصّةً في بلاد الحجاز لا يزالون يستعملون لفظة بنجكاه، أي المقام الخامس على مقام العشّاق.

وتوليده عن الدوكاه جاء بإفساد برج السكاه واستبداله بالبوسليك، ومساره يشبه مسار البيّاتي وأفرعه كذلك تقترب منه مع وضع هذا الاستبدال في الاعتبار.

ومقام العشّاق عند العرب يختلف تماماً عمّا يطلق عليه الترك اسم عشّاق، فالعشّاق في اللهجة التركيّة هو فرعٌ من الدوكاه، يُشبه البيّاتي في السلّم لكن يختلف عنه في المسار.

وعن طبع ومسار مقام العشّاق يتحدّث مصطفى سعيد فيقول:

“العشّاق هو خامس صنف، خامس مظهر، أو خامس مقام، في المقامات السبعة الأصليّة، يقول المشايخ أنّه مولّدٌ عن البيّاتي، أي أنّ البيّاتي في الأصل:

تولّد العشّاق عنه فصار:

ويكمل سلّمه في نفس البيّاتي:

مساره يشبه الخنبات في وصلة المقام العراقي، وله نظيراً في بلاد فارس وتركيا، يسمّيه الأتراك تارةً بالعشّاق العربيّ وتارةً بوسليك، ليس هنا بيت القصيد.

يتفرّع عن العشّاق فروعاً كثيرة جدّاً، كالنهاوند، والذي اعتبره المنظّرون المحدثون أصلاً، فأصبح يُرجع لصنف العشّاق أو مظهر العشّاق على أنّه مظهر نهاوند أو يقولون له جنس نهاوند، على أنّ العشّاق هو الأصل والنهاوند هو أحد مساراته الفرعيّة، ونعدّ الفروع كالفرح فزا، الحصار، إلخ،

ولفظة عشّاق في تركية تطلق على صنفٍ من الدوكاه، أي البيّاتي، ولكن العشّاق العربي هو المقام الأصل المقصود هنا، ونذكر هذا تفصيلاً لاحقاً.

مسار العشّاق هكذا:

تقترب ثانيته من ثالثته، وثانيته لركوزه ليست مسافة طنيناً كاملاً 9÷8، إنّما طنينٌ صغير 10÷9. ثمّ يكمل في مظهر البيّاتي في الفرع، من على الحسيني في حالتنا، ويمكن في الرجوع أن يحقّق مظهر عشّاقٍ آخر على الرابعة أي على النوا في حالتنا.

ويمكن من تحت الركوز أن يؤتى بمظهر صغيرٍ اسمه الكَوَشْت، إذن الخلاصة أنّ العشّاق مولّدٌ في الأصل عن الدوكاه.فهو يرتكز في أصله على الدوكاه، لكن هذا لا يمنع إمكانيّة أن يرتكز على نغمة الراست أو العشيران أو على اليكاه أو أيّ درجةٍ أخرى. تصوير المقام لا علاقة له بشكل ظاهره."

نستمع أوّلاً في مقام العشّاق إلى تقسيم على القانون من محمّد العقّاد حيث يبدأ التقسيم مُرسل ثم يجعله على الواحدة، الاسطوانة مسجّلة لشركة الجراموفون عام 1930 على وجهين قطر25 سم، تسجيل على الكهرباء، وهي اسطوانةٌ غير منشورة، ما كان يعرف باسطوانات التجربة مصفوفة رقم BG 488 BG 489

ونغم العشّاق شجيٌ سلسٌ، يسهل تثبيتُ لحنٍ عليه، ويسهل كذلك الارتجال عليه، وكنموذجٍ للحنٍ ثابتٍ ثمّ مرتجل، نستمع الآن إلى موشّح "تعالى يا خيال"، بصوت الشيخ السيّد السفطي والذي ألحقه بموّال "يا مالك الروح"، الاسطوانة مسجّلة لشركة الجراموفون على وجهين قطر 25 سم عام 1909، إصدار G.C.-15-12448 G.C.-15-12449 مصفوفة 9149 b 9150 b

من أحد أشهر الأدوار الملحّنة في مقام العشّاق دور "شربت الصبر"، والذي نظم كلماته ولحّنها عبده الحمولي على غرار دور "شربت الراح"، وقد نظمه الحمولي في رثاء ابنه الذي قضى يوم زفافه، نستمع إلى هذا الدور بصوت رياض السنباطي، والتسجيل في جلسة خاصّة في ستّينات القرن العشرين.

للعشّاق أفرعٌ كثيرةٌ، أشهرها النهاوند، والفرح فزا والحصار والنواثر والبوسليك والمرصّع وغير هذا الكثير.

ومن فرع الحصار نستمع من الشيخ إبراهيم الفرّان إلى توشيح "زها في خدّيك الخَفَر"، على وجهين قياس 25 سم لشركة أوديون تسجيل على الكهرباء، إصدار رقم A224108-I-II مصفوفة

http://m3rouf.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى