m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل
m3rouf alkhoder
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
m3rouf alkhoder

منتدى شعري ثقافي

designer : yaser marouf email:y.a.s.e.r.94@hotmail.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عالم مقام الشوق افزا

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1     عالم مقام الشوق افزا Empty عالم مقام الشوق افزا الجمعة يوليو 29, 2016 5:28 pm

Admin


Admin

عالم مقام الشوق أفزا


التعريف بالمقام وفصيلته وشخصيته وسلّمه

مقام الشوق أفزا هو من فصيلة مقام العجم والمرتكز في مستقره على درجة وصوت عشيران العجم أي ( السي بيمول ولكن من القرار ) وهو لفظ فارسيّ ومعناه بالعربية ( مزيد الشوق )

والعرب يكتبونه و يلفظونه ( شوق أفزا )
والأتراك يكتبونه ( Şevkefzâ ) ويلفظونه (شيرفيزكاه )


والمتأمل المتعمّق في شخصية هذا المقام يجد أن طابعه في الحقيقة يميل إلى الأسى والشجو, واللوعة والحسرة , والبكا والشكاية , وإظهار الألم والحزن الدفين , فهوبالجملة مقام مأساوي ومُقشعِر , ولا يصلح الإستهلال به البتّة في مناسبات الفرح والسرور , وإظهار صور ومعاني البِشر والغِبطة


وتحصل ذروة القشعريرة فيه عند الوقوف به على صوت الكردي ( الري دييز ) وكما سيمرّ في الشواهد والأمثلة التلحينية معنا


ولكن ... وقبل أن آتي على ذكر مقام الشوق أفزا , أوشرح أي مقام موسيقي آخر

أرى أنه من اللازم تقديم بعض التعاريف لبعض ما قد يرد في الشرح من ألفاظ ومصطلحات موسيقية قد يجهلها بعض من يطلع على هذه المباحث وقد يعرفها آخرون .

كمصطلح العقد والجنس والبعد الطنيني أو الفاصل الطنيني ومصطلح ذو أربع وذو خمس , والجمع المنفصل والجمع المتصل , والديوان ولفظة المقام والنغمة ... إلى آخره

ومعرفة هذه الاصطلاحات هو أمر ضروري لأنه مما يبنى عليه شرح المقامات , موسيقياً وعلمياً

المقام الموسيقيّ واصواته :
المقام لغة : هو مفرد مذكّر لجمع يسمى بالمقامات , ومعناه الإقامة وموضعها وزمنها , والمقام أيضا هو موضع القدمين أو المكان الذي كان يعتريه الشاعر أو المغني أثناء الغناء أو الإنشاد .
وتطلق المقامات أيضا ومن الناحية الأدبية والإنشائية , على مجموعة خُطَبٍ من منظوم ومنثور كمقامات الحريري والهَمَذاني والأصفهاني وتُسمَّى بالموضع الذي تقال فيه .

ومن هذا التعريف الأخير , أطلقت المقامات على ما يلقى أو يتغنّى فيه من مجموعة الألحان

أما المقام الموسيقي واصطلاحاً : فهو ما يطلق على مجموعة من الأصوات تكون مرتبة ترتيباً خاصاً يجعلها ذا طابع ولون ولحن معيّن .

والمقام الموسيقي هو الأساس الذي يبنى عليه اللحن , ويتكون من مجموعة عناصر أساسية أولها :
أصوات المقام الأساسية والتي يتألف منها وعددها ثمانية وهي تختص باسمه وطابعه ولحنه , وتسمى بالسلم أو الديوان الأساسي للمقام , ويضاف إليها سلَّماً آخر أو ديواناً آخر ويكون جواباً للأول , وذلك لتوسعة ناطقة المقام , وحُريّة التصرف بالتلحين منه , وقلما نجد في الموسيقى العربية مقاما موسيقياً مكوناً من ديوان واحد

ثم قد يختلف عدد الأصوات في بعض المقامات الموسيقية الشرقية عن بعضها البعض من حيث الكمية العددية والتي حددها علماء الموسيقى القدماء
غير أن هذه الأصوات لا تتعدى على كل حال الديوانين ( السلّمين ) في أكثر المقامات .
كما أن هناك بعض هذه المقامات تزيد في ترتيبها قليلاً عن الديوان الواحد
ومنها ما تختلف في أجوبتها عن قراراتها
كما أن لكل مقام موسيقي ترتيبه الخاص به وحشوه وأجناسه وارتكازات أصواته وأجوبته ثم حساساته الخاصة به أيضاً

http://m3rouf.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى